السيد الخميني

321

صحيفة الإمام ( تراث الإمام الخميني )

جواب : مع وجود الشاه لا يمكن أن يتم تصدير النفط ، وقد أرسلت لجنة للنظر في الاستهلاك الداخلي ، ليتم تأمين وقود البلاد ( « 59 » ) ، لكن إضراب شركة النفط سيبقى على حاله حتى ذهاب الشاه . أما الإشكالات التي ظهرت في الداخل نتيجة لنقص الوقود فسيتم رفعها قريباً . سؤال - [ هل المعارضة التي تبدونها نموذج لحكومة اشتراكية في إيران ، أو أن حكومتكم لها مرجعية انسانية على أساس الأصول الدينية ؟ ] جواب : إن حكومتنا هي الحكومة الإسلامية التي ستنفذ القوانين الإسلامية التي تصنع الإنسان وتوصله إلى قمة انسانيته ، وهي قادرة على تلبية حاجاته المادية أيضاً . سؤال - [ إذا افترضنا أنكم تسلمتم قيادة الدولة ، فكيف تتوقعون أن تكون علاقاتكم بالغرب ؟ ] جواب : مهمتي في الدولة القادمة هي الإرشاد ، ولا فرق عندي بين الشرق والغرب ، فالأساس هو مصالح الشعب الإيراني التي تجب رعايتها على أحسن وجه ، فإذا التزم الغرب والشرق بمبدأ الاحترام المتبادل في معاملتهما للشعب الإيراني عاملناهما على هذا الأساس أيضاً . سؤال - [ هل سيطراً تغيير على تحالفكم مع امريكيا ؟ ] جواب : نحن تربطنا بالشعب الأمريكي علاقات صداقة ، وسوف نقيم مع الحكومة الأمريكية علاقات تخدم مصالح الشعب الإيراني . سؤال - [ هل سيطرأ تغيير على السياسة العسكرية ؟ هل ستتوقف إيران عن شراء الأسلحة المعقدة التي كانت حتى الآن تشتريها بأموال النفط ؟ ] جواب : أبداً ، الجيش الإيراني لم يكن بحاجة إلى هذه الأسلحة قط ، والخبراء الأميركيون يسيطرون على الجيش الإيراني ، ونحن سنكون جيشاً مستقلًا ونتخلص من كل الزوائد التي لا تنفع الجيش والوطن والشعب الإيراني . أما النفط ، فسوف نبيعه إلى كلّ دولة نرى في بيعه لها صلاحاً ونأخذ المال ثمناً له ، لا أسلحة لا تنفع جيشناً أبداً ، وتجعله تحت السيطرة الأجنبية الكاملة . سؤال - [ ألا تعتقدون أن هذه التغييرات ستؤثر في علاقاتكم ببقية الدول الأعضاء في منظمة ( الأوبك ) ؟ ] جواب : سوف يدرس المتخصصون المؤهلون المسائل المتعلقة بمنظمة ( الأوبك ) ، ثم تتخذ القرارات اللازمة نحن لا نخدع بالأسماء والعناوين ، إنما نقوم بما يعود على الأمة بالفائدة والنفع . سؤال - [ هل هنالك احتمال أن تتجه إيران في ظل قيادتكم نحو الاتحاد السوفيتي لعمل توازن مع أميركا ؟ ] جواب : أبداً ، نحن سنبني إيران مستقلة ، ونرفع عنها قهر أميركا والاتحاد السوفيتي ، فالاتحاد السوفيتي ينهب غاز إيران وأمريكا تنهب النفط ، ونحن لن نسمح أبداً أن تسيطرا هاتان القوتان العظميان على إيران . سؤال - [ هل لديكم رأي في دفاع أمريكا المستمر عن الشاه ؟ هل سترفضون التدخل الأمريكي في الشؤون الإيرانية نهائياً ؟ ]

--> ( 59 ) اصدر الإمام الخميني أمراً إلى السيد مهدي بازركان بتعيين لجنة للإشراف على استخراج النفط بمقدار الاستهلاك الداخلي للحيلولة دون تصديره إلى الخارج .